كتبه : يونس بن قماش

في مساء يوم الأربعاء بتاريخ 25/7/1431هـ الموافق 7/7/2010م أقيم اللقاء التعارفي لأعضاء الجابري نت في منزل الشيخ عوض بن سالم بن منيف الجابري في سيئون.
وقد حضر اللقاء الشيخ عوض بن سالم بن منيف الجابري رئيس مصلحه شئون القبائل بالوادي والصحراء وكذلك الأخ عمر عبيد عمر باعارمه الجابري مدير عام هيئه الأراضي والمساحة والتخطيط العمراني بالوادي والصحراء والأخ أبو أحمد بن قماش الجابري المراقب العام بالمنتدى وعدد من المشرفين يتقدمهم الأخ خالد خميس الجابري والأخ ولد الرهيوه وجمع من أعضاء الجابري نت وعدد من الأخوة من آل جابر من مختلف المناطق والوديان.


وبدأ اللقاء بطلب الشيخ عوض بن سالم بن منيف الجابري من الحضور بالتعريف عن أنفسهم وعن مناطقهم.

ثم ألقى الشيخ كلمته الترحيبية وهذا نصها ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، فرصة سعيدة أن نلتقي بكم في هذه الليلة المباركة ونتعرف عليكم ، ونشكركم على هذه الخطوة الطيبة وتشريفنا بزيارتكم لكي نلتقي عن قرب ونناقش بعض الأمور التي تخص موقع الجابري نت ، وبما أنكم الجميع من رواد هذا الموقع يسعدني أن أرحب بكم أجمل ترحيب وأتشرف بهذه الزيارة وأتمنى وادعوا كل أبناء آل جابر ومثقفيهم المساهمة والدخول في هذا الموقع للإطلاع على ما يدور في العالم عبر هذه الأجهزة وعبر هذه المواقع لكي تساهمون وتثبتون وجودكم عبر هذه المواقع بما يشرف القبيلة ويرفع الرأس ، وإني أوجهكم أن تكونون دائماً حريصين كل الحرص على تجنب المهاترات والحفاظ على هذا الموقع من تدخلات بعض الناس المتطفلين الذين يرفعون بعض الشعارات وبعض الكلمات أو بعض المهاترات أو الإساءة للآخرين ، وتكون حريصين كل الحرص على نبذ هذه الأعمال وتعملون على ما يشرفكم ويشرف قبيلتكم في أحسن مستوى وخير تمثيل لقبيلتكم وتنقلون كل ما هو صح وتنبذون كل ما هو خطأ.
أعود وأكرر مرة ثانية لأبناء آل جابر في الداخل والخارج أن يحذون بهذا الحذو وأن يكونون في مستوى العقل والحكمة والحرص على وضع الأشياء المفيدة التي ترفع من شأننا ومن شأن قبيلتكم جميعاً ومن شأنكم في هذا الموقع لكي نواكب العصر ونكون موجودين على الساحة ونحن في هذا الزمن زمن النت ، الناس كلها متواجدة على هذه المواقع وتطلع على كل ما يدور حولها ، ما أريد إلا أن أقول أني فخور بكم ، وأدعوكم دائماً بالالتفاف مع بعضكم البعض ، وهناك ناس يتطفلون حتى من أبناء القبيلة للإساءات أو الكلام الغير منطقي والغير مقبول ، وأن تكونون في مستوى العقل والحكمة والتصرف السليم والمحاولة لشطب أي شيء ترونه لا يشرفكم ولا يشرفنا كقبيلة.
أتمنى لكم التوفيق وحقيقة زيارتكم هذه ترفع الرأس وتجعلنا نكون إن شاء الله دائماً عون لكم وحريصين على دعمكم وعلى المزيد من هذا العطاء من أبناء القبيلة في مواكبة المرحلة أو العصر أو ما يمشي علية الآن العالم ).

ثم وجه الشيخ الكلمة إلى الأخ عمر عبيد عمر باعارمه الجابري وهذا نصها ( بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين ، الشيخ الفاضل عوض بن سالم بن منيف الجابري ، الحاضرين جميعاً شيوخ ، أدباء ، مثقفين ، أساتذة ، رواد في المجتمع أسعد الله بالخير أوقاتكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حقيقة تعجز اللسان في موقف كهذا على إخراج الكلمة وإن وجدت الكلمة فمن الصعب إيجاد الجملة إن لملمت الجملة فيمكن يكون هناك استحالة بالتعبير بحد ذاته ، ولكن سأحاول قدر الإمكان بكلمات مختصرة أن أعبر بما في صدري اتجاه هذا اللقاء ، فبداية شكري الجزيل لمن حضر وساهم وخصص الوقت والجهد لملتقانا هذا وثانياً شكري الجزيل للشيخ الفاضل عوض بن سالم بن منيف الجابري .

يدور الحديث عن موقع الجابري نت وبهذه المناسبة يشرفني أن ألقي بهذه الكلمة وأشكر القائمين على هذا الموقع ، وأنا من رواد هذا الموقع وأطلع من وقت لآخر كلما وجدت الفرصة على ما يدور فيه ، فهناك مواضيع تستحق الثناء ، وأتمنى طبعاً من القائمين عليه وكل من تكون له مساهمه فيه – طبعاً المنتديات كثيرة والمواقع كثيرة ولكن ما يهمنا هو بدرجة رئيسية هو هذا الموقع – أن تكون هناك المواضيع بناءة صادقة حقيقية تدعو في الدرجة الأولى إلى روح المحبة ، إلى الإخاء ، نبذ الفرقة.

كلماتنا لا يمكن أن تجيب شيء جديد لأنه ما شاء الله أبو غازي قد أسهم وأعطى بما فيه الكفاية فقط على الإخوان أن يحاولوا – فالمواقع مفتوحة وكل واحد يدلوا بدلوه – أن يكون الرد منطقي وأدبي وعقلاني بحيث أنه لا يكون فيه شيء من الاستهزاء وفيه شيء من السخرية ، لأنه دائماً المحترم هو محترم بذاته ومحترم بطرحه ومحترم بأسلوبه ومحترم بكلماته ، ونترك الكل يثني على رواد هذا الموقع ، على اللي يدخلوا فيه ، على اللي يكتبوا فيه ، على اللي يدلو بدلوهم فيه.

أتمنى من كل قلبي للموقع ولهذا اللقاء كل خير ، وطبعاً كل لقاء بالتأكيد أنه سيكون له فوائد دائماً اللقاءات والقرب من بعض تكون فوائدها جمة بالكلمة والنصيحة وبالرأي ، فعندما نقترب من بعض في لقاء كهذا أو في لقاءات أخرى في أماكن أخرى فنلتقي بالصدفة أو بالمناسبات أو بدعوة نكون نتبادل في ما بيننا البين الخبرات ، التشاورات ، الأفكار وهذا طبعاً بمكانة هذا الموقع وبما يطرح فيه ومن مكانة القبيلة بشكل عام ، فالزمن هو زمن التقارب ، التآخي ، زمن الكلفة فيه مرفوعة.

أتمنى للجميع التوفيق ، القائمين على هذا الموقع والداعين لهذا اللقاء في هذه الليلة كل التوفيق والشكر والثناء ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ).

 

ثم ألقى الأخ خالد محمد بن قماش الجابري ( أبو أحمد بن قماش الجابري) كلمة إدارة المنتدى وهذا نصها ( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في البداية أولاً أحب أن أتقدم بالشكر الجزيل لوالدنا الشيخ عوض بن سالم بن منيف الجابري على استضافته لهذا اللقاء واستضافته لشباب آل جابر والمنتمين لمنتدى الجابري نت أو الشباب الآخرين الذين نتمنى أن يشرفونا بالانضمام للمنتدى.

ننقل لكم تحية إدارة المنتدى متمثلة بالأخ العزيز خالد حبان الجابري والأخ فارس آل منيف الجابري والأخ ولد العوارم آل بدر الجابري ( أبو متعب ) وكافة المشرفين في منتدى الجابري نت ، الذين حملوني نقل تحياتهم وشكرهم الجزيل للشيخ عوض بن سالم بن منيف الجابري وجميع الشباب والحاضرين جميعاً.

نحن في المنتدى نحرص دائماً على أن نحاول من خلال هذا المنتدى أن نقرب بين الأخوان والتعارف بين شباب آل جابر ، والذي لا شك فيه أن هذا الاجتماع هو خير دليل وهو ثمرة من ثمار هذا المنتدى أنه جمعنا في هذا اليوم لكي نتعارف ونلتقي بالشباب من جميع آل جابر.
في المنتدى فيه هناك ضوابط في ما يتعلق بنشر المواضيع ، فنحن لا نحذف موضوع مثلاً لاحتكار الرأي أو لا نقبل الرأي الآخر ولكن فيه بعض المواضيع التي لا تتناسب مع سياسة المنتدى ومع الوضع العام للبلد سواءً لليمن أو خارج اليمن مع احترامنا لكل دولة ، فموضوع لو يمس أي إساءة لأي دولة أو لأي شخصية نحن لا نقبله لأنه أخلاقنا وأعراف أهلنا لا تسمح لنا بهذه الأشياء.

نحن نحتاج للمنتدى لمواضيع قيمة من بناء أفكار الشباب نفسهم ، من السهل أنه واحد ينتقل من أي منتدى آخر ويأتي بموضوع مثلاً وينقله لمنتدانا ، ولكن نحن نريد أن تكون مواضيعنا مواضيع قيمة مواضيع تناقش أفكار تطرح قضية هادفة تسهم في تطور بلدنا ، في إصلاح المجتمع ، صلاح القبيلة سواء باليمن أو في أي دولة أخرى.

في هذا اللقاء نحب شكر جميع القائمين والشباب الذين بذلوا جهد كبير في الترتيب لهذا الموضوع ولهذا اللقاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته )

 

ثم ألقى الأخ محمد عوض بن مسلّم الجابري ( بن الحاج ) قصيدة من الشاعر أ.علي بن سالم بن مسلّم الجابري والذي لم يستطع حضور اللقاء فأرسل إلينا هذه القصيدة والتي في أعلى الموضوع.

ثم فتح الباب للاقتراحات وقد قدم الشباب مجموعة من الأفكار وهي :
1. قدم الأخ محمد عوض بن مسلّم الجابري ( بن الحاج ) مقترح إنشاء صندوق دعم للقبيلة من خلال أن يكون هناك اشتراك بمبلغ 1000 ريال واشتراك شهري بمبلغ 100 ريال كمقترح للفرد أو ما يعادله للأخوة خارج اليمن.
وكان رد الشيخ أن الاقتراح جيد ولكن الأفضل أن يكون الأمر تطوعي ، وأقترح عرض الفكرة في المنتدى لأخذ آراء الجميع والحصول على مزيد من آراء الأخوة من آل جابر.

وأكد أبو أحمد بن قماش الجابري أن المنتدى مستعد لعرض الفكرة من خلال موضوع يقدمه الأخ ( بن الحاج ) حتى يكون هناك تحضير جيد لها وتحديد آلية للفكرة بصورة متكاملة.

2. قدم الأخ عبدالكريم سالم بن قحيز الجابري ( ظلام ) اقتراح أن يكون هناك مشروع زواج جماعي لأبناء القبيلة يسهم في حل مشاكل الشباب.

وكان رد الشيخ مرحباً بالفكرة والسعي لتحقيقها مستقبلاً.

3. قدم الأخ محمد عمر بن إسماعيل الجابري ( ولد الرهيوه ) فكرة عقد أمسية رمضانية لزيادة التعارف والتشاور ولعرض أفكار أخرى ولبداية العمل في أهم اقتراحات هذا اللقاء ، وكذلك لمشاركة أعداد أكبر من أعضاء الجابري نت في هذه الأمسية الرمضانية.
ورحب الشيخ بهذه الموضوع وأعرب عن استعداده لدعم هذه الفكرة.

4. وأٌقترح إنشاء نشرة للتعريف بالمنتدى من قبل إدارة المنتدى ونشرها لدى شباب آل جابر وإلى كافة المناطق من أجل زيادة المشاركة والتعارف بين أبناء القبيلة.

وكان رد الشيخ بأهمية هذا الاقتراح وزيادة التعريف بالمنتدى والتركيز على الشباب في الجامعات والمثقفين والشباب العاملين بالشركات.
كما أكد أبو أحمد بن قماش الجابري على أهمية مثل هذه اللقاءات لزيادة التعارف والتعريف بالمنتدى ، وحفز على استنساخ فكرة هذا اللقاء من قبل الأخوة في دول الخليج.

5. كما عرضت فكرة نشر كتيب يحوي التعريف بالمنتدى وأهم الاقتراحات لنشرها لجميع مشايخ آل جابر ، ويتم العمل لهذا الموضوع في الأمسية الرمضانية القادمة.

ثم دعا الشيخ عوض بن سالم بن منيف الجابري الحضور إلى تناول طعام وجبة العشاء.

 

بعد ذلك أكد الأخ خالد خميس الجابري الدعوة مرة أخرى لجميع الحاضرين إلى حضور زواج أبناءه في منطقة عقران بتاريخ 15 شعبان القادم ، وهي مناسبة للقاء مرة أخرى.

وفي نهاية اللقاء قام الأخ محمد عوض بن مسلّم الجابري ( بن الحاج ) نيابة عن منسقي اللقاء بشكر الشيخ عوض بن سالم بن منيف الجابري على حسن استقباله لنا وعلى كرم الضيافة ، وأكد أنه ليس غريب على الشيخ حفاوة الاستقبال وكرمه ألا محدود.

وفي الختام أود شكر كل من الأخوة:
عبدالكريم سالم بن قحيز الجابري ( ظلام ) صاحب هذه الفكرة.
محمد عمر بن إسماعيل الجابري ( ولد الرهيوه ) الذي أحيا هذا الموضوع بعد أن كاد أن يطوى في أرشيف المنتدى.
محمد عوض بن مسلّم الجابري ( بن الحاج ) صاحب الجهد الكبير للتحضير لهذا اللقاء.

وتقبلوا تحياتي أخوكم يونس محمد بن قماش الجابري